Wednesday, July 20, 2011

يوميات مغتبرة حديثة 5



فراق الأحبة




ما أصعبها على النفس لحظات الفراق .. تعيش حياة كاملة بين أحبائك من أهل و أصدقاء و جيران و زملاء و معارف .. تشاركهم حياتهم و يشاركونك أفكارك و أحلامك و طموحاتك .. تسعد بسعادتهم .. و تهتم لحزنهم .. تناقشهم أفكارك و يضيفون اليها من عبيرهم .. تقفز فرحا فى أفراحهم .. و تجدهم بجانبك فى شدائدك .. و تتسارع خطواتهم اليك اذ احتجت معونتهم يوما .. قد تتشاجر معهم أحيانا .. تغضب منهم .. بل و تتمرد عليهم .. و تفصل بينكم بعض لحظات الفرقة .. و قد تتخيل أنك تستطيع العيش بدونهم .. و أن الأمر فى غاية السهولة .. و أنه يمكنك الاعتماد على نفسك فى تسيير أمور حياتك .. و لكنكم تعودون .. تعودون الى رحاب بعضكم البعض .. فلا يمكن لأحد منكم الاستغناء عن الاخر مهما كانت الظروف ..

و أتذكر لحظة فراقى حضن أمى لحظة توديعها و انا فى طريقي الى المطار ... أبعد عدة أمتار .. لأعود مسرعة مرة أخرى الى ذراعيها .. ثم أتماسك لآخذ خطوات معدودة تفصل بينى و بينها .. لأكون بين يديها ثانية .. حتى يأتيني صوتها الحانى : " يلا بقى .. اجمدي كده .. علشان تلحقو الطيارة " .. فأتركها مجبرة و فى مقلتي تحجرت دموعي .. و أتمنى لو أعود جنينا في أحشائها فلا أفارقها أبدا .. وتبدو لي الأحرف في غاية الوهن في تلك اللحظة لأختار منها ما أقول ..ءأقول لها أحبك يا أمي .. أم أسألها رضاها عني .. أم اعتذر لها عما بدر مني فى حقها من قبل .. أم أخبرها بأني اشتقت اليها من قبل أن أفارقها .. أم أشكرها على كل ما بذلت من سنوات عمرها من أجل اسعادي .. أم أشكرها على ما ستبذله فى السنوات القادمة .. أم أم أم ... !! .. أهمس ببعض الكلمات اليها فأستشعر يدها الحانية تمسح على ظهري لأتركها و أرحل ..

في الغربة حينما يأخذك حنين الى الوطن تتلمس بعض السلوان فى الصور التى حملتها معك .. و تجلس للتذكر .. هذه ليوم تخرجنا .. و هذه رحلة المدرسة أيام الثانوي .. و هذه من أيام الطفولة .. و تلك لصديقات العمر .. و أخرى لزميلات الدراسة .. و غيرها يوم تجمع العائلة .. و ها هي أختى تضحك .. و أبي يبتسم .. و أمي تنادي .. و شباب يهتفون في الميدان .. و أعلام ترفرف في السماء .. و زغاريد تعلو في قاعة الزفاف .. و تتوالى الذكريات .. و فجأة تجد عقلك يسأل .. يا ترى ما هو الوطن ؟؟.. هل هو الأحاسيس التى نعيشها مع أقراننا ؟ أم انه الذكريات المحفورة بداخلنا ؟ أم انه الأفراد ممن جمعنا بهم طريق الحياة ؟ أو لعله الأماكن التى عشنا فيها و عاشت فينا ؟ فتجتهد لتذكر .. أدرسوه لنا أيام الجامعة ؟ لقد درسونا معنى " الدولة " .. و نسو أو لعلهم تناسو أن يدرسو لنا ما هو الوطن .. ربنا لعجزهم عن الالمام بكنه .. أو ربنا لأننا نعيش أكذوبة تعليمية يجتهدون فيها لاستعراض علمهم فى التفاصيل الصغيرة .. و لا تسمى امكاناتهم العلمية لتدريسنا المعانى الأكبر على الرغم من كونها الأهم و الأعظم و الأشمل .. !!

و تدرك حينها أن اللحظات التى تعيشها وسط أحبائك أثمن بكثير من أن تعكر صفوها زلات بسيطة .. أو أن تلوثها لحظات غضب .. و تدرك بأن سويعات الحياة أقصر من أن نملأها بالاختلاف .. و تدرك أننا دائما في أمس الحاجة للترابط و التعاون و التكاتف و التآلف من أجل البناء و العمران .. من أجل تحقيق الحياة الكريمة التى نحلم بها دوما لنا و لأبنائنا من بعدنا ..

" ياه تخيلي الناس الى زي أبو أحمد و الى مهاجرين هنا دول عايشين ازاى ؟؟ احنا ان كنا بنفارق الى بنحبهم مرة واحدة .. هما بيفارقو ميت مرة .. كل ما حد يجي هنا و يقعد كام سنة دراسة ولا شغل و يتعرفو عليه و يحبوه يمشي و يسيبهم علشان يبنو علاقات جديدة !! " .. هكذا انتشلنى صوته الحانى من بحر أفكاري لأغرق مرة ثانية فى تأمل عميق للمشهد من حولي .


يتبع ..


6 comments:

Anonymous said...

ودي ايي اليوم الي افارق فيه اهلي واغترب :(

الله يعينك

دهاء سياسي said...

ربنا يعين كل الى في غربة .. سواء جوه أو بره

أسعدني مرورك يا فندم =)

محمد نبيل said...

الأخت الفاضلة ..
لى أختٌ مغتربة فى السعودية بصحبة زوجها وأولادها منذ حوالى أربع سنوات لم أرها خلالها مرةً واحدةً إلا قبيل شهر رمضان.
كم كنت أشتاق إليها كثيراً وأفتقد الحيث معها .. كم أشفق عليها من الغربة .. إنها أختى الصغرى والوحيدة .. حتى أن عيناى تدمعان كلما تذكرتها وكأنى أنا المغترب وليست هى , على الرغم من أنى أعيش فى بلدى بين والدىّ وأهلى.
إنه إحساسٌ شديد الصعوبة .. أسأل الله أن يعينك وزوجك عليه إلى أن تعودا سالمين إلى أرض الوطن بإذن الله.

دهاء سياسي said...

اللهم آمين يا رب

كلام حضرتك واقعى جدا .. ربنا يهون على كل غريب غربته و يرد الجميع لأهلهم و أوطانهم سالمين يا رب

كل عام و حضرتك بخير =)

الـفجـريـــة said...

على فكرة يا دهاء انا بتابع مدونتك من زمااااان ومع انى بقالى فترة بعيدة عن التدوين بس بحب اجى هنا ولو على فترات متباعدة ولسه حالا عارفة خبر انك بقيتى مغتربة

ربنا يعينك هى حاجة صعبة
بس تجربة ثرية جداا وبتفرق اوى معاكى فى علاقتك بكل اللى حواليكى ورؤيتك لحاجات كتير وكمان فى عيلتك الصوغيرة..انتى وزوجك واولادك

ربنا يباركلكم وتكون ايام جميلة ومتابعة يومياتك بشغف

دهاء سياسي said...

الفجرية
بجد زأططت لما شفت تعليقك .. كنت بشوف اسمك كتير بيعلق فى حتت تانيه و ببقى معجبة بكلامك ربنا يحفظك ^^

جزاك الله خيرا

و معذرة على التأخر فى الرد