Friday, November 25, 2011

حتى لا يظل الفعل مرفوع مؤقتا من الخدمة 3/2




قراءة فى برامج بعض الاحزاب المصرية و مرشحيهم



عزيزي القاريء قبل البدء فى قراءة التالي وجب التنويه الى ما يلي :

  1. هذه التدوينة هى محاولة للفهم فى ضوء المتاح من معلومات يمكن للجميع الحصول عليها .
  2. كاتبه هذه التدوينة تحاول التزام الموضوعيه قدر المستطاع .
  3. كاتبه هذه التدوينة لا تحمل ضغينه ضد اى طرف من الاطراف .
  4. هذه التدوينة تعبر عن رأي كاتبتها المتواضع و هو راي شخصي محض .. و نشرها من أجل التحاور حولها حتى يكون هناك فهم أعمق للأمور .

فيما يخص اجراء الانتخابات التشريعية فى موعدها : ملاحظات عامة :

عزيزي الناخب يجب عليك الانتباه الى الخطوات التالية كي تستطيع تحديد اي القوائم الحزبية و اي المرشحين ستقوم باختيارها ليكونوا ممثلين عنك فى مجلس الشعب القادم :

أولا بالنسبة للقوائم الحزبية عليك اتباع هذه الخطوات بالتسلسل التالى :

1. قراءة البرامج الانتخابية للأحزاب المختلفة للمفاضلة بينها و معرفه ايها تمثل رؤيتك أو الاقرب لها لاصلاح مصر فى الفترة القادمة و التى مدتها 5 سنوات .

2. بعد اختيارك لبرنامج انتخابي خاص بحزب معين عليك النظر و البحث عن المرشحين الذين يقدمهم الحزب لتمثيله فى مجلس الشعب " أى معرفه قائمة المرشحين الخاصة بالحزب " الخاصة بدائرتك الانتخابية .

3. يجب عليك التأكد من وجود 3 صفات فى المرشحين :

· الأمانة : بعيد عن الانتهازية فهو يعلى مصلحة الوطن على ما سواه من مصالح دنيوية .. فلا يسعى لمصلحة خاصه له او لدائرته على حساب المصلحة الوطنية .. و يتصف بالصدق في القول و العمل.

· القوة : ان يكون ممن لا يخافون الجهر بالحق .. يتسم بالجرأة في المواجهة و الذكاء فى المناورة .. و قوة الكلمة و التعبير .. و القدرة على صياغة افكاره و كلماته بشكل محكم و سليم .

· العلم : ليس المقصود بها الشهادات العلمية فحسب و لكن المقصود بها الحنكة و الخبرة الحياتيه و السياسية .. و ان يكون على وعى بما يدور فى الوطن من قضايا عامة و فى دائرته بشكل خاص .

4. عليك القيام بعمل بحث سريع عن مواقف المرشح اذا كان سبق له الترشح و دخول البرلمان المصري فى فترات سابقة .

5. فى حالة التحالفات : اذا كان اللحزب يدخل ضمن تحالف من التحالفات فعليك القيام بوزن الامور و معرفه ما هي باقى الاحزاب المنضمة للتحالف و مرجعياتها و اذا كانت مرجعياتها و مبادئها و قوائم مرشحيها تؤهلهم للعمل سويا دون تعارض ام انه من المتوقع حينما يدخل المجلس فى اطار التفعيل لابد و ان تتعارض مواقف الاحزاب داخل هذا التحالف نظرا لعدم وجود مشترك بينها من الاساس .

ثانيا : بالنسبة للفردي :

1. عليك البحث عن المرشحين الفردي فى دائرتك الانتخابية .

2. عليك الاطلاع على البرنامج الانتخابي الخاص بالمرشح .

3. عليك معرفه المرجعية الخاصه بالمرشح .

4. التعرف على السيرة الذاتيه للمرشح و محاولة جمع اكبر قدر من المعلومات عنها .

5. التأكد ايضا من الثلاث صفات السابق ذكرهم بالنسبة لمرشحي القوائم : ( القوة ، الامانه ، العلم ) .

عزيزي الناخب عند قيامك بمطالعة البرامج الانتخابية لأى حزب أو مرشح مستقل و حتى يتسنى لك الحكم على ما اذا كان هذا البرنامج يعد " برنامجا " بحق ام انه مجرد ورقة انشائية تعبر عن كلام مرسل براق ، عليك الانتباه الى الشروط التالية التى يجب توافرها :

  1. المرجعية الخاصة بالحزب .
  2. المباديء العامة التى يؤمن بها الحزب .
  3. الأهداف التى يسعى الحزب لتحقيقها فى ضوء المبادئ العامة و المرجعية .
  4. الآليات التى سيتم تحقيق بها الاهداف ( و هذه النقطة هي التي يتم التركيز عليها فى البرامج الانتخابية للأحزاب حيث انها الوسيلة التى سيتم التعامل بها مع الواقع لحل مشكلاته و تحسينه ) .
  5. الاليه هي عندما تجيب على سؤال يبدأ بـ " كيف " : فمثلا لو ان هناك حزب يدعى انه فيما يخص الامن و الاستقرار انه سيقوم باعاده تأهيل ضباط الشرطة فان هذه ليست آليه و لكنها هدف .. فالاليه عندما يقوم الحزب بتفصيل كيف سيتم اعاده تأهيل الضباط بان يقول مثلا : بمراجعه مناهج كليه الشرطة ، او الزام طلاب كليه الشرطة بالحصول على عدد معين من دورات حقوق الانسان على مدار سنوات الدراسه الى آخره .




البرامج الانتخابية للأحزاب المصرية


ملاحظات عامة :

  1. في السطور القادمة تقوم الكاتبه بشرح 6 من البرامج الانتخابية الخاصة بالاحزاب المصرية و هي أحزاب ( مصر الحرية ، الحرية و العدالة ، النور السلفي ، العدل ، الوسط ، الوفد ) .
  2. ستقوم الكاتبه بتوضيح أبرز نقاط قوة كل برنامج ( وهي الاجزاء التى وضع الحزب آليات فعليه و واقعيه يمكن تحقيقها فى ال5 سنوات القادمة ومدة الدورة البرلمانيه ) و ملاحظاتها الشخصيه على اجزاء من بعض البرامج .
  3. كل البرامج الانتخابية الخاصة بالاحزاب تفتقد الى التركيز على الآليات بلا استثناء و تضم الكثير من العبارات الانشائية التى تمثل اهدافا لا وسائل .
  4. كل البرامج بلا استثناء تفتقد آلية مواجهة المجلس العسكري فى حالة تدخل الاخير فى العملية التشريعيه أو عدم الوفاء باعلانه لفتح باب الانتخابات الرئاسية بحد اقصى 30 يونيو 2012 .
  5. هناك تقصير شديد من قبل الاحزاب فى التعريف بالسير الذاتيه لمرشحيهم على القوائم المختلفة على الصفحات الرسمية الخاصه بها باستثناء حزب أو حزبين .
  6. لم يتم عرض البرنامج الخاص بحزب الغد حيث ان الحزب ينشر على موقعه الرسمي " ملامح عامة " للبرنامج فقط و بالتالى لم يتم الاهتمام بعرض ما ينشره حزب الغد نظرا لعدم اهتمام الحزب بعرض كامل برنامجه على المواطنين .



البرامج الانتخابية للأحزاب المصرية : نقاط القوة و الضعف و بعض الملاحظات


أولا : حزب مصر الحرية : مؤسسة : د / عمرو حمزاوي : برنامج الحزب :

http://www.masralhureyya.org/about-party/program

نقاط القوة : القضاء باستثناء النقطة الخاصه بفتح باب التعيين في القضاء أمام انساء .

نقاط تحتاج لمناقشه :

  1. الجزئية الخاصة بحقوق الانسان :
  • الجزء اخاص بالتفاعل الايجابي مع القانون الدولي لحقوق الانسان : لم يذكر اى ضوابط فى شكل هذا التفاعل " الايجابي " بما قد يضر بمنظومة القيم و العامة للمجتمع المصري خاصة فى الجانب المعنى بحقوق " المثليين " و " ازدراء الاديان " .
  1. الجزئية الخاصة باحق في احصول على المعلومات :
  • في الجزء الخاص بطبيعة المعلومات التى يطالب الحزب باتاحتها تم ذكر عدد من " الانواع / التصنيفات " المعلوماتيه التى يطاب الحزب باتاحها على سبيل " المثال " لا الحصر و هذا يفتح المجال لشك فى نوايا الحزب حيث ان ما يطالب باتاحته من معلومات تخص الدولة لابد و ان تحدد على سبيل الحصر و الا كانت منفذ للاضرار بالامن القومي المصري .
  • النقطة الخاصة بمحاضر اجتماعات الهيئات النيابية لابد من تحديد اى انواع المحاضر التى يجب اتاحتها و ايها يجب عدم اتحاحتها لحفظ على الامن القومي المصري .

ملاحظات :

هذا " الشيء " الموجود تحت اسم " برنامج الحزب " على الموقع الالكتروني الخاص بحزب مصر الحرية يفتقد للمقومات الاساسية لجعله " برنامجا " حزبيا عوضا عن جعله برنامجا " انتخابيا " للحزب !!

  1. يلاحظ الاعتماد المكثف فى " البرنامج " على المؤسسات الدولية دون ذكر ضوابط للعلاقة المتبادلة بين الدولة و تلك المؤسسات بشكل يدعو الى القلق البالغ .
  2. الاجزاء المعنونة بـ ( التعليم ، المواطنة ، مصر و الاقليم و العالم ) هي عبارة عن فقرات انشائية هلامية تحتوى القليل من الاهداف و تفتقد آليات التفعيل تماما .
  3. الجزئية الخاصة بالصحه تنطبق عليها الفقرة السابقه الا انه وضع اليتين و هما :

· ضخ مزيد من الأموال في قطاع التأمين الصحي هو أمر مهم أيضا لتحسين جودة الخدمات المقدمة .

· تخفيض الدعم المقدم من الدولة للطاقة في الصناعات و توفيره لتقديم دعم اكثر للخدمات الصحية و التعليمية . ( و هذه الاليه تحديدا اشك فى كونها آلية صحيحه و تصب فى مصلحه الدولة ) .

  1. الاجزاء الخاصه بكل من ( الدولة و المجتمع الديمقراطي ، اقتصاد السوق الملتزم بالعدالة الاجتماعيه ، الرعاية الاجتماعيه ) لا تختلف عن الفقرات السابقه و ان كان قد نص البرنامج على حرصه على تطبيق سياسات و اليات و اجراءات محدده من اجل تحقيق الاهداف الخاصه بكل جزئية لم يذكر اى من هذه السياسات او الاجراءات او الاليات !!


ثانيا : حزب الحرية و العدالة : رئيسه : د/ محمد مرسي : برنامج الحزب :

http://www.hurryh.com/Party_Program.aspx

نقاط القوة :

  1. السلطة القضائية .
  2. الجزئية الخاصة بحياد جهاز الادارة العامة ، و لا مركزي الحكم ، و المساءلة و المحاسبة ، و الانتخابات الحرة النزيهة ف الفصل الثاني الخاص بالمباديء السياسية الاساسية .
  3. مرحلة التعليم العالي و البحث العلمي و الدواء و البيئة في الفصل الثاني الخاص بالتنمية البشرية .
  4. النقل و المواصلات في الفصل الخاص بالتنمية العمرانية .
  5. الزراعة و الرى و الانتاج الحيوانى فى الفصل لخاص بالتنمية الانتاجية .
  6. الجزء الخاص بالتجارة الداخلية و التجارة الخارجية فى الجزء الخص بالسياسات التجارية في البرنامج الاقتصادي .
  7. العدالة الاجتماعيه و الامية و الايتام و ذوي الاحتياجات الخاصه و الشباب و الرياضه فى الباب الخاص بالبرنامج الاجتماعي .
  8. دور مؤسسة الازهر و دور هيئة الاوقاف فى الباب الخاص بالشئون الدينية و الوحدة الوطنية .
  9. الاذاعة والتليفزيون فى الفصل الخاص بالاعلام .

نقاط تحتاج الى مناقشه :

1. الجزئية الخاصه بضمان الحرية لجميع المواطنين فى الفصل الثاني : يجب تفصيلها فى نقاط تحدد مشاريع قوانين حتى تتحول من اهداف الى اليات .

2. النقطة رقم 4 فى الفصل الثاني الخاصه بالشراكة بين الدولة و منظمات المجتمع الاهلى تفتقد لآليات التفعيل .

3. الفقرة الثانية فى رقم 7 فى الفصل الثاني الخاصه بحرية تداول المعلومات تفتقد الى التنويه عن الجههة التى ستقوم بها .

4. الجزء الخاص بسياسات الامن القومي و العلاقات الخارجية يفتقد الاليات .

5. رقم 12 فى مرحلى التعليم العالى كان يجب استخدام الصيغه الالزامية بها .

6. النقطة الاولى فى الجزء الخاص بالبيئة لم يذكر بها اختصاصات المجلس المرجو انشائه .

7. الجزء الخاص بالنقل و المواصلات لم يتطرق الى الكادر البشري عامة و رواتب العاملين بهيئة النقل العام خاصة .

8. رقم 11 فى الجزئية الخاصه بالسيحة و الطيران لم يتم تحديد اطار زمني لها .

9. النقطة الاولى فى السياسة المالية لم يتم ذكر آليات تنفيذها على الرغم من اهميتها القصوى .

10. النقطة الثانية فى السياسة المالية :

· لماذا يتم التصرف فى الصحف القومية و القنوات الاذاعيه و القصور و الاستراحات الرئاسية الى آخره ؟ لماذا لا يتم ادارتها بشكل أفضل مما هي عليه الان و بشكل يستغلها لخدمة المواطن و لا يشكل فى ذات الوقت عبأ على ميزانيه الدولة ؟

· استحالة حل جهاز أمن الدولة : بل يجب فقط التخلص من منظومة الامن السياسي فى وزاره الداخلية ، فجهاز أمن الدولة له مهام عدة فى غاية الاهمية و لكن توجيه عمله و ادارته فى الفترة السابقة هى التى جعلته يحيد عن مساره فيتجه الى محاربة التيار الاسلامي بشكل اكبر من التركيز على باقى مهامه .. و هو جهاز يوجد مثيله فىمعظم الدول الاخرى و لكن كيفيه العمل تختلف .

11. الجزء الخاص بأطفال الشوارع و الاحداث : ال7 نقاط المذكورة هي عبارة عن اهداف و تفتقد الاليات .

12. الجزئية الخاصه بتطوير و تفعيل الافتاء الاسلامي : لم يذكر اليه اختيار المفتى .

13. الجزئية الخاصة بتشكيل مؤسسة الزكاة : لم يتم تحديد الية اختيار " الاناس الشهود لهم بالاستقامة و النزاهه " .

14. الجزئية الخاصة بالكنيسة المصرية : لم يتطرق الى القضايا الشائكة الخاصه بملف الكنيسة المصرية مثل : قانون دور العباده الموحد ، القضايا الامنية الخاصه بتسليح الكنائس و الرقابه عليها ، و قضايا المسلمات المدعو " اختطافهم " من قبل الكنيسة ، و حيثيات عمل المؤسسة الكنسية و تنظيمها .

ملاحظات :

  1. هذا البرنامج يعد أشمل البرامج الانتخابية المقدمة على مستوى ال6 احزاب و أكثرها تفصيلا .
  2. يفتقد البرنامج الى " الارقام " فيما يخص كل من الحد الادنى و الاعلى للاجور .. و اى جزئية تدخل فى نطاق الموازنة العامة للدولة .
  3. يتميز البرنامج بالجزئية الخاصه بهيئة الحج حيث لم يتطرق اليها اى من الاحزاب ال6 الاخرى .
  4. فيما يخص التحالف الذي يدخل الحزب تحت نطاقه : من غير المفهوم كيف سيتم تطبيق برنامج الحزب فى ظل التعاون مع احزاب اخرى داخل التحالف تتعارض مع مرجعيته و مبادئه الاساسية كحزب الغد على سبيل المثال .




ثالثا : حزب النور السلفي : رئيسه : د/ عماد الدين عبد الغفور : برنامج الحزب :

http://www.iwipa.com/iwipa/124035494346338?pid=1

نقاط القوة :

  1. الجزء الخاص بالمؤسسة الأزهرية في البرنامج الخاص بالثقافة و الهوية .
  2. الجزء الخاص بالمحافظة على البيئة في برنامج الرعاية الصحيه .
  3. البرنامج التعليمي بالكامل .

ملاحظات :

1. آليات البرنامج التعليمي هي أقوى الاليات التى قدمت على مستوى ال6 برامج انتخابية لل6 احزاب بلا اسثناء .

هناك بعض الاليات التى وجدت فى البرنامج و افتقدتها البرامج الاخرى كافة و هي :

· رفع النسبة المخصصة للرعاية الصحية في الموازنة العامة للدولة من النسبة الحالية وقدرها 1.5% إلى ما يقارب النسب العالمية 7-10% من الموازنة العامة للدولة بطريقة متدرجة ومدروسة ولسد الاحتياجات الأساسية والعاجلة أولاً.

· وضع خطة طويلة المدى لتحديث وزيادة عدد المستشفيات والمراكز الطبية ووحدات الرعاية الأولية وأماكن توزيعها جغرافياً، ووقف المشروعات العشوائية في مجال الصحة، مع الاهتمام بالتوسع في أعداد المستشفيات التخصصية في المدن الكبرى بعد دراسة لما هو موجود بالفعل ومدى كفايته وكذلك زيادة عدد المراكز الطبية المتطورة في النجوع والقرى والمراكز.

· زيادة نسبة الانفاق على الحث العلمي و التكنولوجيا لتصل في حدها الادنى الى 4% من الناتج المحلى الاجمالي .

رابعا : حزب الوسط : رئيسه : م/ أبو العلا ماضي : برنامج الحزب :

http://www.alwasatparty.com/NewsDetails.aspx?index=55584

نقاط القوة :

  1. الامن الداخلي .
  2. الجزء الخاص بالمشروعات التنموية الجديدة في محور التنمية و مشكلة البطالة .
  3. الرعاية الصحية .
  4. الاسكان .

نقاط الضعف : المحور السياسي ، محور الطاقة .

ملاحظات :

  1. آليات الجزء الخاص بالامن الداخلى هو أفضل ما قدم على مستوى البرامج ال6 للاحزاب .
  2. البرنامج الانتخابي في عمومه محدد للغاية بآليات يمكن تحقيقها في فترة الدورة البرلمانيه القادمة .




خامسا : حزب العدل : رئيسه : مجهول : برنامج الحزب :

http://www.eladl.org/news/details.aspx?id=2397bf39-3ff2-4ed3-baf5-573777e309f7

نقاط القوة :

  1. الخطوات قصيرة الأجل فى اصلاح و تطوير منظومة الأمن و بناء جهاز الشرطة .
  2. الطاقة و التعدين .
  3. البحث العلمي .
  4. التأمين الصحي .
  5. الرياضه .
  6. البيئة و المياه .
  7. الملف الخاص بدول حوض النيل فى السياسة الخارجية .

ملاحظات :

نقاط تميز بها البرنامج على البرامج الاخرى :

  1. فى الجزئية الخاصة بالخطط و المشروعات في الجزء الخاص بالاسكان : آخر 4 نقاط .
  2. الجزئية الخاصة عقود تصدير الغاز .
  3. تخصيص نسبة اكبر من ميزانية التعليم للتعليم الفني ، مع تحفيز المشروعات الصناعيه لدعمه و انشاء مكاتب توجيه العمل و التوظيف لربطهم بسوق العمل مباشرة .
  4. وضع خطة قومية لمحو الأمية بحلول 2020، عمادها (أ) استغلال حديثي التخرج من الجامعات كمدرسين ، وهو ما سوف يسهم أيضا في حل مشكلة البطالة ، بشكل جزئي، و(ب) ضمان محو أمية كل المجندين ، في القوات المسلحة ،والشرطة، و(ج) وربط برامج التوظيف بالحصول على شهادة محو الأمية.
  5. زيادة الضرائب على التبغ والصناعات المضرة للبيئة على أن تخصص هذه الزيادة مباشرة للقطاع الصحي.

سادسا : حزب الوفد : رئيسه : د/ السيد البدوي : برنامج الحزب :

http://www.alwafd.org/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA/119378-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D9%8A-%D9%84%D8%AD%D8%B2%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%81%D8%AF



نقاط القوة :

  1. العشوائيات .
  2. العدالة الاجتماعيه .
  3. مكافحة الفقر .
  4. التأمين و الضمان الاجتماعي .
  5. المحافظات .
  6. النوبة .

ملاحظات :

  1. تميز البرنامج على البرامج الاخرى بالنقاط التالية :

· توطين ما لا يق عن 3 مليون مصري يشكلون حاجز بشري صلب يمنع المعتدين و المغامرين فى سيناء .

· اعادة صياغه قانون الاحوال الشخصية لتفادي المشاكل الاسرية التى تكدست بها المحاكم المصرية جراء القانون الحالى .

2. افتقد البرنامج الى آليات التفعيل فى جزئيتين فى غاية الاهمية للداخل المصري و هما : الامن و الصحه حيث ان ما ورد بهما مجرد أهداف لم ترق الى اليات و وسائل .

3. حزب الوفد بما له من تاريخ طويل يبدأ من سنة 1918 و من المفترض ان لديه خبرة تاريخيه فى الحياة السياسية و اللعبه السياسية يفتقد امكانية وضع برنامج انتخابي للحزب مدعم بآليات واقعيه للتنفيذ .. كما لو كان من يكتب البرنامج الانتخابي قد دخل الى الحياة السياسية من اعوام قليلة !!


مقترحات بعد العرض السابق

ان التكامل فيما بين الاحزاب السابقة سيكون كفيل ببداية بناء حقيقي للدولة المصرية " المهشمة مؤسسيا " فى الوقت الحاضر .. فعلى سبيل المثال لا الحصر :

  • التعاون بين حزبي العدل و الوسط فى الجزئية الخاصه بالامن الداخلى سينتج عنه اصلاح حقيقي .
  • التعاون بين حزبي العدل و الوسط فى الجزء الخاص بالتأمين الصحي.
  • التعاون بين حزبي الحرية و العدالة و مصر الحرية فى الجزء الخاص بالقضاء .
  • التعاون بين حزبي العدل و النور فى الجزء الخاص بالتعليم .
  • التعاون بين حزبي الحرية و العدالة و النور فى الجزء الخاص بمؤسسة الازهر .
  • التعاون بين حزبي الوفد و الحرية و العدالة فى الجزء الخاص بالضمان الاجتماعي .









توصيات عامة

عزيزي المواطن :

  • اذا عزمت عى الادلاء بصوتك الى حزب معين او الى شخص معين فعليك التأكد بان هذا ااختيار هو الاصلح لمصر من وجهة نظرك دون تأثير الاخرين عليك .
  • اذا لم ترغب فى الادلاء بصوتك الى اى من المرشحين برجاء الذهاب لللجنة الانتخابية الخاصه بك و ابطال صوتك الانتخابي ، و لكن اياك و عدم الذهاب فهذا يعرض صوتك للاستغلال من قبل المتآمرين على هذا الوطن و اعل انك بهذا الشكل تتيح الفرصه لتزوير صوتك الانتخابي .
  • عليك الانتباه الى ان الادلاء بصوتك هذه المرة يختلف تماما عن المرة التى ادليت بصوتك فى الاستفتاء حيث ان كل رقم قومي له لجنة انتخابيه و لا يمكنك الادلاء فى اى لجنة انتخابية كما فى المرة السابقة .
  • لمعرفة لجنتك الانتخابيه برجاء الاتصال ب 140 و اعطائهم رقمك القومي لمعرفة لجنتك الانتخابية و رقم اللجنة الفعرية و رقمك فى الكشوف الانتخابية و عنوان لجنتك .
  • او عليك الدخول الى موقع اللجنة القضائية العليا للانتخابات على الانترنت www.elections2011.eg


  • برجاء الاطلاع على الملفات التاليه نظرا لأهميتها : مع توجيه شكر خاص لفريق عمل " مسلم تايواني "








برجاء تحميل الملفات التالية لمعرفة المرشحين في دائرة مدينة نصر و القاهرة الجديدة



http://www.esnips.com/displayimage.php?pid=32995641


http://www.esnips.com/displayimage.php?pid=32995642


http://www.esnips.com/displayimage.php?pid=32995643